تأسيس شركة فى مصر 2024 والمستندات المطلوبه وانواعها

 



تأسيس شركه في مصر

يفكر ملايين الأشخاص فى تأسيس شركة فى مصر  ،وذلك فى محاولة للوصول إلى تحقيق الحلم الذى يراودهم والوصول الى اعلى المراتب وقبل البدء فى اتخاذ إجراءات تأسيس شركة فى مصر عليهم تحديد المستوى والشكل القانونى المتاح للشركة المراد تأسيسها.

ويقع الكثيرون  عند تأسيس شركة فى مصر فى إشكالية خطوات تأسيس شركة من حيث الإجراءات والمستندات والأوراق المطلوبة ونوعية الشركات التى أتاحها المشرع، وذلك مع تعدد أشكال الشركات، بالأخص صدور قانون الاستثمار الجديد، رقم 72 لسنة 2017 والذي ألغى القانون رقم 8 لعام 1997.

وقبل تأسيس شركة فى مصر يفضل ان من يقوم ب تأسيس شركة فى مصر محامى او محاسب قانوني و ذلك للتأكد من شكل الشركة سواء كانت شركة أموال ام شركة من شركات الأشخاص ،،،

ثم اختيار نوع الشركة بشكل محدد سواء كانت تأسيس شركة فى مصر توصية بسيطة أم تأسيس شركة تضامن أم تأسيس شركة مساهمة ام تأسيس شركة توصية بالأسهم أم تأسيس شركة محاصة أم تأسيس شركة الشخص الواحد او حتى تأسيس شركة منشأة فردية والتأكد من صحة الأوراق و المستندات ،،،

و كذلك التأكد من إختيار القانون المناسب ل تأسيس شركة فى مصر سواء كان وفقا لأحكام القانون رقم 72 لسنة 2017 أم القانون رقم 159 لسنة 1981 وصياغة عقد تأسيس شركة فى مصر بين الشركاء

و وضع الخطوط العريضة و الأحكام التي تحكم بنود عقد الشراكة و العلاقة بين الشركاء بشكل عام بداية من تأسيس شركة فى مصر , مرورا بنشاط الشركة ذاته و حص الشركاء و سياسة الإدارة ثم إنتهاءا بوضع سياسة لمرحلة التصفية و تخارج الشركاء

 

وسنقرا في هذا المقال

المفاهيم الاساسيه في التاسيس شركه في مصر

تعريف تاسيس شركه في مصر

ما هى أنواع الشركات التي تحتاج إلي شهادة عدم الالتباس فى تأسيس شركة فى مصر

شروط تأسيس شركة فى مصر

ماهى خصائص الاسم التجارى فى تأسيس شركة فى مصر من شركات الاشخاص التضامن والتوصية البسيطة

تأسيس شركة فى مصر ذات أنواع الأخري

ما هي الأوراق المطلوبة عند تأسيس شركة فى مصر

ما هي البيانات الواجب توافرها فى عقد تأسيس شركة فى مصر

 الأركان الموضوعية العامة لعقد تأسيس شركة فى مصر

الأوراق المطلوبة لاستخراج السجل التجاري فى تأسيس شركة في مصر

كيفية تأسيس شركة فى مصر

ما هي إجراءات تأسيس شركة 

كيفيه استخراج ترخيص عمل الاجنبي عند تاسيس شركه في مصر

تأسيس شركة فى مصر طبقا لقانون الاستثمار تتبع الخطوات الآتية المستندات المطلوبة

 ما هى القوانيين المنظمة ل تأسيس شركة فى مصر

ما هو أقل رأس مال لفتح شركة فى مصر 

إجراءات تأسيس شركة فى مصر فى الغرفة التجارية

اهم القوانين والتشريعات التى تحكم تأسيس شركة فى مصر

مقدار الرسوم المقررة خلال فترة تأسيس شركة فى مصر

 

المفاهيم الأساسية في تأسيس شركة في مصر

1- تعريف تأسيس شركة فى مصر :

– عرفت المادة ٥٠٥ من القانون المدني الشركة بأنها : عقد بمقتضاه يلتزم شخصان أو أكثر بأن يساهم كل منهم في مشروع مالي ، بتقديم حصة من مال أو من عمل ، لاقتسام ما قد ينشأ عن هذا المشروع من ربح أو من خسارة.

– اشتراط القانون المدني أن يكون عقد تأسيس شركة فى مصر مكتوباً وإلا كان باطلا لعدم جواز إثباته بين طرفيه بغير الكتابة ، وعدم جواز الاتفاق على إثباته بغير هذا الطريق. (( الطعن رقم ۲۱۹ لسنة ۳۱ قضائية-الدوائر التجارية))

2 – الاسم التجاري:

يقصد بالاسم التجاري الاسم الذي تستخدمه الشركة أو التاجر الفرد في مباشرة النشاط التجاري، والغرض من الاسم التجاري هو التفريق والتمييز بين الشركة أو مشروع التاجر الفرد وبين الشركات والمشروعات الأخري التي تمارس نشاط تجاري وحماية حقوق كلا منهم ،

كما اجاز القانون أن يتضمن الاسم التجاري نوع التجارة أو النشاط التجاري وأن يتضمن الاسم تسمية مبتكرة

3- الالتباس في الاسم التجاري:

يعني مصطلح “الالتباس” فيما يتعلق بالأسماء التجارية الغموض والخلط الذي ينشأ بين اسمين تجاريين أو بين اسم تجاري وعلامة تجارية عند استخدام الاسم التجاري.

4- ما هى شهادة عدم الالتباس

تصدر شهادة عدم التباس الاسم التجاري لشركات الأموال شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة وشركات الشخص الواحد  طبقا لأحكام قانون الأسماء التجارية رقم ٥٥ لسنة ١٩٥٣ وقانون السجل التجاري رقم ٣٤ لسنة ١٩٧٦ والقانون رقم 159 لسنة ۱۹٨١ لتُبين عدم تشابه اسم الشركة المزعم تأسيسها أو تعديل اسمها مع اسم شركة أخري سبق تأسيسها مسجلة بالهيئة والسجل التجاري)،

وذلك حماية لإسمي الشركتين ولعدم إثارة اللبس لدي الغير من المتعاملين معهما ويمكن لمقدمي الطلبات تقديم طلب إصدار شهادة بعدم التباس الاسم التجاري وذلك عند تأسيس شركة فى مصر جديدة أو بغرض تعديل اسم شركة قائمة وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة أو من خلال مراكز خدمات المستثمرين،

وتُعد تلك الشهادة بمثابة حجز لاسم الشركة وعدم إتاحة استخدامه من قبل مستثمر آخر أثناء مدة سريان الشهادة ومدتها لا تزيد عن ١٥ يومًا .

ما هى أنواع الشركات التي تحتاج إلي شهادة عدم الالتباس فى تأسيس شركة فى مصر

خاصة بشركات الأموال فقط وفقا للقانون المنظم رقم ١٥۹ لسنة ۱۹۸۱ أو القانون المنظم رقم72 لسنة 2017 .

مزاولة النشاط التجاري 

الأصل في من يمارس النشاط التجاري أن يكون كامل الأهلية ويجب أن يمارس النشاط التجاري متخذا إما شكل المنشأة الفردية أو أحد أنواع الشركات الواردة في التشريع المصري فلا يجوز للشركة التجارية أن تتخذ شكلا غير أحد هذه الأشكال حيث أنها واردة علي سبيل الحصر.

ثانيا : – شروط الشخص الطبيعى كامل الأهلية وفقا للقانون

نصت المادة 11 من قانون التجارة رقم ١٧ لسنة ۱۹۹۹ على أن يكون أهلاً لمزاولة التجارة المصري الذي بلغ سن إحدى وعشرون سنة كاملة، أي عندما يكون بالغاً سن الرشد،

ويتفق هذا النص مع الأحكام الواردة في المادة ٤٤ من القانون المدني التي تقضي بأن ” كل شخص بلغ سن الرشد متمتعاً بقواه العقلية ولم يحجر عليه، يكون كامل الأهلية لمباشرة حقوقه المدنية، وسن الرشد هو إحدى وعشرون سنة ميلادية كاملة “.

وعلى ذلك فإن الشخص الذي بلغ إحدى وعشرون سنة كاملة يكون له حق تأسيس شركة و مزاولة التجارة والالتزام بالالتزامات التجارية، بشرط ألا يكون قد أصابه عارضاً من عوارض الأهلية يعدمها كالجنون والعته أو ينقصها كالسفه أو الغفلة.

  ثالثا : هل يجوز للقاصر ان يكون مساهم أو صاحب حق في شركة ؟

يجوز للقاصرالبالغ ثماني عشرة سنة أن يدخل بالشركات ، سواء كمساهم أو شريك بعد أخذ إذن من المحكمة المختصة بينما لا يجوز للقاصر الذي لم يبلغ ثماني عشرة سنة أن يدخل بالشركات كمساهم أو شريك إلا بوجود وصي عليه بموجب القانون ،

كما أنه لا يجوز لهذا الوصي أن يتحكم في القيام بالعمليات الاستثمارية المختلفة للقاصر بالشركات إلا بعد حصوله على إذن خاص من القاضي وفقا لبيان حالة ذلك الاستثمار.

شروط تأسيس شركة فى مصر:

1- الاشتراك في حصة من رأس المال
2- الحصول علي ربح
3- قانونية الشركة فلا تكون أعمالها محرمة قانونا
4- نية المتعاقدين

 ما هى انواع الشركات 

أولا : شركات مدنية : هي التي يكون غرضها القيام بأعمال مدنية
ثانيا: شركات تجارية : هي التي يكون غرضها القيام بأعمال تجارية

أنواع الشركات التجارية

 – شركات الأشخاص
 – شركات الأموال

أولا : أنواع شركات الأشخاص

1-شركات التضامن

2- شركات التوصية البسيطة

3- شركات المحاصة

ثانيا : انواع شركات الأموال

1– الشركات المساهمة

2- شركات التوصية بالأسهم

3- الشركات ذات المسئولية المحدودة

 ماهى المنشأة الفردية 

– تعريف المنشأة الفردية : هي نوع من أنواع شركات الأشخاص. وهي المنشأة التي يملك رأس مالها شخص طبيعي واحد، هو يقوم بالإدارة بنفسه، حيث يحصل على الأرباح كافة ويتحمّل الخسائر جميعها بنفسه. وتعتبر من أقدم أنواع منظمات الأعمال وتتمتع بالبساطةواجراءاتها بسيطة عكس تأسيس شركة .

– خصائص الاسم التجارى للمنشأة الفردية 

على التاجر الفرد أن يتخذ اسمه الشخصي عنصرا أساسيا في تكوين اسمه التجارى ويجوز للتاجر الفرد استخدام أسم الشهرة له في ممارسة التجارة ولكن لا يجوز أن يتضمن الاسم التجاري للتاجر الفرد بيانات تدعو للاعتقاد بأن المحل التجارى مملوك الشركة .

– المفاهيم الأساسية للمنشأة الفردية 

1- المنشأة الفردية هي مشروع التاجر الفرد الذي يمارس نشاط تجاري في محل وليس للمشروع الفردى شخصية اعتبارية مستقلة عن شخصية التاجر الفرد المالك له في ظل أحكام القانون المصرى لانه يرتبط بملكية صاحبة وذمته المالية.فلا يصح القول اريد تأسيس شركة منشأة فردية

2- يكتسب الشخص الطبيعى المالك للمنشأة الفردية صفة التاجر من تاريخ القيد في السجل التجارى .

3- يحظر أن يقيد أى من موظفي الحكومة والقطاع العام وأعضاء النقابات المهنية وكذلك موظفى الغرف التجارية كتاجر فرد في السجل التجارى ويجوز أن يقيد القاصر الذي بلغ الثامنة عشر عاماً كتاجر فرد في السجل التجارى بشرط حصوله على إذن من المحكمة المختصة بالاتجار ولا يزاول التجارة الا في حدود هذا الاذن .

4- الحد الادنى لرأس مال المنشأت الفردية التى تتمتع بمظلة قانون الاستثمار رقم ٧٢لسنة ٢٠١٧ م هو مائه ألف جنيه فيما عدا الانشطة الخدمية التى تزاول بالكامل داخل المناطق الصناعية والمدن العمرانية فيبلغ رأس مالها عشرة آلاف جنيه مصرى .

5- لا يجوز أن يكون صاحب المنشأة الفردية سوى شخص طبيعي .

 ماهى خصائص الاسم التجارى فى تأسيس شركة فى مصر من شركات الاشخاص التضامن والتوصية البسيطة 

يجب استخدام الاسم الشخصي لواحد أو أكثر  عند تأسيس شركة فى مصر من الشركاء المتضامنين كجزء من الاسم التجاري ألا يتضمن الاسم التجارى لشركات الأشخاص اسم واحد أو أكثر من الشركاء الموصين كما يجب،،،

وإلا تحمل جميع ديون الشركة في الاصول الخاصة به كما يجوز لشركات الأشخاص إضافة سمة تجارية إلى الاسم التجارى حيث تكون السمة التجارية تسمية مبتكرة وتعتبر جزء لا يتجزأ من الأسم التجارى للشركة .

– الملامح القانونية لشركات الأشخاص التضامن والتوصية البسيطة 

1 – نص قانون التجارة رقم ۱۷ لسنة ۱۹۹۹م فى المادة الأولى على إلغاء قانون التجارة الصادر بالأمر العالي في 13 من نوفبر سنة ۱۸۸۳م ، ماعدا الفصل الأول من الباب الثاني منه والخاص بشركات الأشخاص ، وهذا يعنى أن بعض شركات الأشخاص مازالت خاضعة لقانون التجارة الصادر في ١٨٨٣م من حيث التكوين وإجراءات التاسيس .

2- شركات الأشخاص تعتمد على شخصية الشريك مما يعني أن الشريك لا يستطيع التصرف في حصته دون موافقة باقي الشركاء وتكوين مسئولية الشركاء فيها تضامنية كما أن الشركة تنقضي بخروج أحد الشركاء أو وفاته أو إفلاسه إلا اذا اتفق الشركاء على غير ذلك صراحة في عقد الشركة ، ولا يجوز لشركات الأشخاص إصدار الأسهم والسندات .

– يجب أن يراعى  عند تأسيس شركة فى مصر من شركات

 الأشخاص التضامن والتوصية البسيطة) الأحكام الأتية :-

1- ألا يقل عدد الشركاء عن شريكين إحداهما متضامن .

2- أن يكون الشريك المتضامن من سواء في شركات التضامن أو التوصية البسيطة كامل الأهلية .

3- ألا يتضمن الاسم التجارى الشركات الأشخاص اسم واحد أو أكثر من الشركاء الموصين ، وإلا تحمل جميع ديون الشركة في الاصول الخاصة به .

4- التحقق من الشركاء المتضامنين لا يعملون بالحكومة أو القطاع العام أو الغرف التجارية أو يكونوا أعضاء بنقابة المحامين وذلك من واقع بطاقاتهم .

5- إذا وجد شريك قاصر فيجب أن يكون تحت ولاية والده أو تحت وصاية وصى معين بحكم من المحكمة المختصة كما يشترط أن يكون القاصر شريك موصى فلا يجوز أن يكون متضامن ، كما يجوز قيد موظفى الحكومة وأعضاء النقابات المهنية وموظفى القطاع العام والغرف التجارية كشركاء موصون بشركات التوصية البسيطة فقط .

6- ألا يتضمن نشاط الشركة ما يخالف النظام العام والآداب العامة .

7- الحد الادنى لرأس مال شركات الأشخاص ” التضامن والتوصية البسيطة ” التي تتمتع بمظلة قانون الاستثمار هو ثلاثمائة الف جنيه فيما عدا الأنشطة الخدمية التى تزاول بالكامل داخل المناطق الصناعية والمدن العمرانية فيبلغ رأس مالها ثلاثين ألف جنيه مصرى .

ماهى شركة التضامن؟

1- عند تأسيس شركة فى مصر وهى  شركة التضامن لابد  تتكون من شريكين أو أكثر يكونوا مسئولين بالتضامن عن أعمال الإدارة للشركة والمسئولية القانونية الناتجة عنها وتمثيل الشركة أمام الغير والقضاء والجهات الحكومية .

2- يتميز هذا النوع من الشركات  عند تأسيس شركة فى مصر بعدة ملامح وهى أن حصة الشريك فيها غير قابلة للانتقال والتداول ويتكون الاسم التجارى لشركة التضامن من اسم أحد الشركاء وتضاف إليه عبارة “وشركاه” ،،،

ويعتبر كل شريك في شركة التضامن تاجراً حتى ولو لم يكتسب هذه الصفة من قبل كما تكون مسئوليتهم تضامنية فيما بينهم عن جميع ديون الشركة حيث يكونوا مسئولون في كل ذمتهم المالية الخاصة عن ديون الشركة فإذا حكم بإفلاس الشركة يفلس الشركة تلقائيا.

3- شركات الأشخاص تعتمد على شخصية الشريك مما يعنى أن الشريك لا يستطيع التنازل عن حصته إلى الغير إلا   بموا فقة جميع الشركاء ، كما أن الحصة لا تنتقل الى الورثة عند الوفاة بل تنقضى الشركة إلا إذا اتفق الشركاء صراحة في عقد الشركة على انتقال الحصة للورثة وبموا باقي الشركاء، ولكن يجوز للشريك أن يتنازل من حصته
لأحد الشركاء . 

ماهى شركة التوصية البسيطة ؟

1-تسرى على شركة التوصية البسيطة ذات الأحكام الخاصة بشركة التضامن ، فيما يتعلق بإدارتها وتوزيع الأرباح والخسائر وتعديل عقد الشركة ، ولكنها تنفرد ببعض الأحكام الخاصة حيث تتضمن نوعين من الشركاء ،،،

أحدهما شركاء متضامنين تنطبق بشأنهم جميع أحكام شركة التضامن ويكونوا مسئولين بالتضامن عن ديون الشركة والإدارة الخارجية للشركة بما يشمل إبرام العقود وتمثيل الشركة أمام الجهات الإدارية والقضاء والتعامل مع البنوك ،

والنوع الاخر شركاء موصيين لا يكتسبون صفة التاجر ويكونوا غير مسئولين عن ديون الشركة إلا في حدود حصتهم في رأس مال الشركة ولا يتدخلون في إدارة الشركة فلا يقوموا بأى عمل من أعمال الإدارة الخارجية أو يكونوا مديرين للشركة ،،

وفى حالة عدم تعيين المدير تظل إدارة الشركة قاصرة على الشركاء المتضامنين دون الموصين ، وأعمال الإدارة المحظورة على الشريك أعمال الإدارة الخارجية فقط أى المتعلقة بصلة الشركة بالغير وليس أعمال الإدارة
الموصى هي الداخلية التي تحدث داخل الشركة إذ هى محض استعماله لحقه كشريك فيها .

2- لا يذكر أسم الشريك الموصى في الاسم التجارى للشركة وإذا ما أدرج اسمه في اسم الشركة ينقلب مركزه الى مركز الشريك المتضامن وذلك حماية للغير حسن النية ، ولا تنتقل حصة اء كان متضامناً أو موصيا إلا بموافقة جميع الشركاء ،ولا يذكر في ملخص عقد الشركة غير أسماء الشركاء المتضامنين دون الموصين ولكن يذكر مقدار حصصهم في رأس المال .

تأسيس شركةالتضامن 

عند تأسيس شركة فى مصروهى شركة التضامن و هي شركة من أحد شركات الاشخاص يعقدها اثنان أو أكثر تحت عنوان معين للقيام بأعمال تجارية ومسئولية الشركاء مسئولية غير محدودة .

مزايا تأسيس شركة التضامن 

1- سهولة تكوين الشركة

2- اكتساب الشريك صفة التاجر

3- سهولة تعديل رأس المال

4-  مسئولية الشركاء غير محدودة

* عيوب  شركة التضامن:

1- رأس المال محدود

2- سوء تصرف احد الشركاء يضر بباقي الشركاء

3- تنحل الشركة بوفاة أو إفلاس احد الشركاء .

4- تعدد أراء الشركاء قد يعطل أعمال الشركة

5- حصة الشريك غير قابلة للانتقال أو البيع

 ماهى اجراءات تأسيس شركة التضامن؟

1- تحرير المستندات

2- القيام بإجراءات النشر التي نص عليها القانون

* أسباب فض شركات التضامن

1- انتهاء مدة الشركة

2- انتهاء الفرض الذي قامت من أجلة

3- هلاك رأس المال كله أو بعضه

4- موت أو انفصال احد الشركاء

5- اتفاق الشركاء علي فضها

6- حكم من المحكمة بسبب النزاع المستمر بين الشركاء

تأسيس شركة التوصية البسيطة

عند تأسيس شركة فى مصر وهى شركة توصية بسيطة وهي شركة مكونه من فريقين من الشركاء شريك أو أكثر متضامن ومسئوليتهم غير محدودة عن ديون الشركة
وشريك أو أكثر موصي ومسئوليتهم محدودة بقدر حصصهم في راس المال والشريك المتضامن له الحق في
الإدارة.

  مزايا شركة التوصية البسيطة

1- تقوم علي الثقة المتبادلة بين الشركاء.

2- تمكن بعض الأشخاص الممنوعين من التجارة كموظفي الحكومة من استثمارأموالهم.

3- تمكن الشريك الوصي من التفرغ لأعمال أخري.

4- تمكن أصحاب الاختراعات للاستفادة من اختراعهم.

5- ترضي المستثمر الحريص فخسارة الشريك الموصي لا تتجاوز حصته في راس المال.

* عيوب شركة التوصية البسيطة

1- الدخول في مضاربات غير مامونه طمعا في كسب عاجل.

2- عدم جدوى مراقبة الشريك الموصي للشركة.

3- التغرير بالشركاء الموصين وايمامهم بتحقيق أرباح.

* ويسمح للشريك الموصي بالاتي 

أ- أن يكون موظف بالشركة .

ب- إن يتعامل مع الشركة كشخص أجنبي.

ج- مراقبة أعمال الشركة .

د- له الحق في الإطلاع علي الدفائر.

* أسباب فض شركات التوصية البسيطة

هي نفس الأسباب السابق ذكرها في فض شركات التضامن.

تأسيس شركة المحاصة

هي اتفاق بين اثنين أو أكثر علي القيام بعمل تجاري أو أكثر يؤدية احدهم باسمه الخاص وفي محلة الخاص
مع تقسيم الارباح والخسائر فيما بينهم طبقا لما يتفقون علية.

وعاقد الصفقة لا يتعامل مع الغير كشريك بل كفرد ومستقل.

 تصفية الشركة

تحويل ممتلكات الشركة و موجوداتها إلي نقود لسداد المطلوبات التي عليها للغير وتحديد الصافي الذي تميل حقوق الشركاء.

 واجبات المصفي

1- أقفال حسابات الشركة

2- إنجاز العقود التي لم يتم تنفيذها.

3- بيع ممتلكات الشركة تحويل موجدوتها الي نقود.

4- تسديد الديون المستحقة للغير.

5- تحديد حقوق الشركاء وإعطائهم مالهم.

تأسيس شركة مساهمة

هي شركة رأسمالها مقسم الي أسهم متساوية القيمة وقابلة للتداول وهي مكونة من شركاء مجهولين من
الجمهور ومسئوليتهم محدودة بقدر قيمة أسهمهم.

 مميزات تأسيس شركة مساهمة 

1- كبر راس المال مما يرضي كل أنواع المستثمرين. . تمكن من القيام بالمشروعات الاقتصادية الكبرى.

2- مسئولية كل شريك محدودة بقدر ما يملك من أسهم راس المال.

3- قابلية الأسهم للتداول .

4- طول مدة بقائها.

الاكتتاب

هو تعهد شخص بشراء للسهم أو أكثر من أسهم راس المال عند عرضها للاكتتاب العام وقبوله دفع قيمتها.

التخصص

هو توزيع الأسهم علي المكتتبين بالكيفية التي يحددها نظام الشركة.

التغطية

هي الاكتتاب في جميع أسهم راس المال المطروحة علي الجمهور للاكتتاب العام وقد تتم تغطية الأسهم لأكثر من مرة.

السهم

هو صك بحصة من الحصص المتساوية المقسم إليها راس المال الشركة المساهمة ويعطي لصاحبة الحق في الحصول علي ما يخصة من ربح

 السند

هو جزء من قرض تعقده شركة مساهمة أو حكومة يعطي لصاحبة الحق في فائدة ثابتة في ميعاد محدد علي ان يسترد قيمته في نهاية مدة القرض.

تأسيس شركة التوصية بالأسهم 

 عند تأسيس شركة فى مصر تتألف تأسيس شركة التوصية

 بالاسهم من فئتين من الشركاء

هما:

أ- شركاء متضامنون: لا يقل عددهم عن اثنين يسألون في اموالهم الخاصة عن ديون الشركة والالتزامات المترتبة عليها.

ب- شركاء مساهمون: لا يقل عددهم عن ثلاثة، ويسأل كل شريك منهم بمقدار مساهمته عن ديون الشركة والتزاماتها.

وهي شركة تتألف من شخصين أو أكثر، وتكون مسؤولية الشريك فيها عن ديونها والالتزامات المترتبة عليها وخسائرها بمقدار حصته في رأس مالها. وتنتقل حصة الشريك إذا توفى إلى ورثته أو من يوصي لهم بأي حصة.

ولا يزيد عدد الشركاء في هذه الشركة عن خمسين شريكاً.

تأسيس شركة فى مصر ذات أنواع الأخري

يضاف إلى هذه الأنواع من الشركات نوعان لا تعرفهما معظم التشريعات العربية و هما تأسيس شركة فى مصر ذات رأس المال المتغير و تأسيس شركة فى مصر التعاونية.

ففي تأسيس شركة فى مصر ذات رأسمال متغير يمكن لكل شركة – تضامن، توصية بسيطة، توصية بالأسهم أو مساهمة ذات
مسؤولية محدودة – أن تنص في العقد أن رأسمالها قابل للتغيير فتصبح حينها شركة تضامن ذات رأسمال متغير
أو شركة توصية ذات رأسمال متغير… الخ

أما تأسيس شركة فى مصر التعاونية فهي تقوم على مبدأ التعاون والتكافل والتضامن بين مجموعة من الأفراد بهدف خدمة
مصالحهم وبجهودهم المشتركة لتحقيق الاغراض الآتية:

1- تخفيض ثمن تكلفة أو ثمن شراء أو ثمن بيع بعض المنتجات أو الخدمات وذلك بمزاولة الشركة أعمال المنتجين
أو الوسطاء .

2- تحسين صنف المنتجات أو مستوى الخدمات التي تقدمها الشركة إلى الشركاء أو التي يقدمها هؤلاء إلى المستهلكين .

أي أنها شركة ذات رأس مال متغير و تصدر أسهماً قابلة للاسترداد من قبل الشركة ذاتها بسعر يتجدد وفقا لقيمة
صافي موجوداتها المتداولة، وتلتزم الشركة في أي وقت باسترداد هذه الاسهم بناء على طلب المساهم وحسب الاسعار التي يجب على الشركة أن تعلنها كل اسبوع بمعرفة السوق.



للتواصل 01141011929

يمكنكم متابعتنا علي

 https://g.co/kgs/q7fWiK 

لمزيد من معلومات عن شئون الاجانب في مصر

https://zedanlawyer.blogspot.com/p/blog-page_8.html



#محامي

#المستشار_زيدان

#مؤسسه_زيدان_للاستشارات_القانونيه

#مستشار_قانوني

#استشارات_قانونيه

#مستشارك_القانوني

#اشهر_محامي_في_مصر

#محامي_متخصص_في_شئون_الاجانب

#محامي_شركات_اجانب

#استثمار_الاجانب_في_مصر

#محامي_اقامات_اجانب_في_مصر

#محامي_زواج_اجانب_في_مصر

#محامي_تصريح_عمل_الاجانب_في_مصر

#عمل_الاجانب_في_مصر

#محامي_تاسيس_شركات



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انواع الاقامه في مصر

الاوراق المطلوبه لزواج الاجانب

شروط زواج الروسيات والاوكرانيات